إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴿البقرة: ١٩٠﴾
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴿البقرة: ١٩٥﴾
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴿البقرة: ٢٢٢﴾
فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ ﴿آل عمران: ٣٢﴾
فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴿آل عمران: ٧٦﴾
وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴿آل عمران: ١٤٠﴾
وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ﴿آل عمران: ١٥٩﴾
إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا ﴿النساء: ٣٦﴾
إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ﴿النساء: ١٠٧﴾
۱۴. لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴿المائدة: ١٣﴾
وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴿المائدة: ٦٤﴾
إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴿المائدة: ٨٧﴾
إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ ﴿الأنفال: ٥٨﴾
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴿التوبة: ٧﴾
وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ ﴿التوبة: ١٠٨﴾
إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ ﴿النحل: ٢٣﴾
إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ ﴿الحج: ٣٨﴾
إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ ﴿القصص: ٧٦﴾
إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴿القصص: ٧٧﴾
وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ﴿لقمان: ١٨﴾
۲۹. وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴿الشورى: ٤٠﴾
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴿الحجرات: ٩﴾
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴿الممتحنة: ٨﴾
۳۴. إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ
یکی از مواردی که در قران باید به ان توجه داشته باشیم این است که خوب در قران تامل کنییم ببینیم مولایمان چه چیزی را دوست دارد وچه چیزی را بد دارد
چون حکم فقط حکم اوست إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۖ يَقُصُّ الْحَقَّ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ اوست که فقط حق را بیان میکند هر حکمی امکان دارد امیخته با غرض باشد ودارای نقصی باشد اما حکم خداوند همیشه کامل وبدون نقص است به قول حافظ ما باید همیشه گوش به فرمان باشیم
در دایره قسمت ما نفطه تسلیمیم
لطف انچه تو اندیشی حکم انچه تو فرمایی
حافظ در تسلیم بودن مقابل خداوند ان قدر دیدش باز بوده است که افکار جبری داشته است
گناه اگر چه نبود اختیارِ ما حافظ
تو در طریقِ ادب باش گو گناهِ من است
حافظ میگوید حتی گناه ما به اختیار ما نیست اما باید طریق ادب را نگه داریم وبدی گناه را به خود نسبت دهیم این فکر واندیشه اوج تسلیم است یعنی ما هیچ کاره هستیم کارگردان دنیا خداست ما فقط نقش بازی میکنییم واما ازبین همه چیزهایی که خداوند دو ست دارد ودوست ندارد کدام یک را بیشتر مولایمان سفارش کرده است عدالت از همه بیشتر سفارش شده است قسط همان عدالت وانصاف است
از علی ع وَسُئِلَ(عليه السلام)أَيُّهُمَا أَفْضَلُ الْعَدْلُ أَوِ الْجُودُ).(فَقال(عليه السلام): العَدْلُ يَضَعُ الاُْمُورَ مَوَاضِعَهَا، وَالْجُودُ يُخْرِجُهَا مِنْ جِهَتِهَا، و الْعَدْلُ سَائِسٌ عَامٌّ، وَالْجُودُ عَارِضٌ خَاصٌّ، فَالْعَدْلُ أَشْرَفُهُمَا وَأَفْضَلُهُمَا).
از امام علی(ع) پرسیدند عدل یا بخشش، کدام یک برتر است؟ حضرت(ع) فرمود عدالت. عدالت هر چیزی را در جای خود مینهد؛ در حالی که بخشش آن را از جای خود خارج میکند. عدالت تدبیر عمومی مردم است؛ در حالی که بخشش گروه خاصی را شامل است، پس عدالت شریفتر و برتر است.
((إن الله لا يحب))
قال تعالى: وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴿١٩٠ البقرة﴾
قال تعالى: وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ﴿١٠٧ النساء﴾
وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴿77 القصص﴾
فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴿40 الشورى﴾
فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَىٰ سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ ﴿58 الأنفال﴾
قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا ﴿٣٦ النساء﴾
قال تعالى: لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ ﴿١٤٨ النساء﴾
إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ ﴿76 القصص﴾
قال تعالى: فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ ﴿٣٢ آل عمران﴾
رسول اكرم صلى الله عليه و آله:
اِنَّ اللّه َ يُحِبُّ الْبَصَرَ النّافِذَ عِندَ مَجيى ءِ الشَّهَواتِ،
وَالْعَقْلَ الكامِلَ عِندَ نُزولِ الشُّبَهاتِ
و يُحِبُّ السَّماحَةَ وَ لَوْ عَلى تَمراتٍ
وَ يُحِبُّ الشَّجاعَةَ وَ لَوْ عَلى قَتْلِ حَيَّةٍ؛
خداوند چشم تيزبين هنگام روى آوردن هوا و هوسها، و عقل كامل هنگام آمدن شبهه ها را دوست دارد و بخشندگى را هر چند به دانه هاى خرما، دوست دارد و شجاعت را اگر چه به كشتن يك مار دوست دارد.
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : اِزهَدْ في الدُّنيا يُحِبَّكَ اللّه ُ ، و ازهَدْ فيما [في] . أيدي النّاسِ يُحِبَّكَ النّاسُ .
پيامبر خدا صلى الله عليه و آله : به دنيا بى رغبت باش، تا خداوند دوستت بدارد. به آنچه در دست مردم است بى اعتنا باش تا مردم دوستت بدارند.
بنام مولا...برچسب : نویسنده : 24526a بازدید : 8